علاج الادمان على المخدرات

علاج الادمان من ادمان المخدرات يتطلب البحث عن افضل الطرق والاساليب لمساعدة مدمن المخدرات على التعافى من الادمان

إكتشف شخصية المدمن

03

 

في هذا الموضوع سوف نكتشف وإياكم قرائة في شخصية المدمن فيرجع الكثير من الباحثين أسباب الإدمان إلى سمات تتعلق بشخصية المدمن بحد ذاتها ، فالإنسان يحتاج إلى القيم الاجتماعية والمبادئ الأخلاقية والمعتقدات الدينية بقدر حاجته إلى الطعام والشراب والهواء ، فهو يحتاج إلى أن يشعر بوجوده ككائن وبقيمته في المجتمع ، لما يحتاج إلى الحرية ، وإلى هوية ينتسب إليها ، لأن الإنسان بحاجة إلى الانتماء إلى شئ محدد ، فهو إن لم ينتم إلى شئ فهو لاشيء ، كما يحتاج إلى وجود سلطة تضبط تصرفاته وترشده إلى مافيه خير ومنفعة وهدوء واستقرار .

ويرجع العلماء فشل الإنسان وفشل المجتمع كله إلى وجود خلل واضطراب في بنية المجتمع الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والتعليمية ، وهذا الفشل وخاصة عند الشباب يسبب شعورا بالعجز والسخط والتوتر والقلق والألم والانتقاص من قيمة وقدر الإنسان ، مما يدفع المرء إلى السخط على مجتمعه ، والتمرد عليه وعلى  مبادئه ، وهكذا يلجأ الفرد أو المجموعة إلى الأساليب التي تخفف عنهم شعورهم بالاضطهاد ، وقد قام بعض العلماء بمراقبة ودراسة نماذج مختلفة من البشر من سن الطفولة ولمدة سنوات تالية ، وأجروا تحاليل نفسية ودراسات مستفيضة لكل تلك الحالات ، وخرجوا منها بعدة آراء معقدة ، وصنفوا شخصية المدمن بعدة تصنيفات ، نذكر منها:

مدمن أنــاني : وهو الشخص الذي يصر على إشباع كل رغباته دون تأخير ، وهذا يلجأ إلى المخدرات للتعويض عن اصطدام أنانيته بواقع الحياة .

مدمن ناقص النضج : وهو شخص اتكالي يعتمد على الآخرين ولا يستطيع الاعتماد على نفسه ، وتحمل أعباء الحياة ، فيلجأ إلى تعاطي المخدرات ليخفف من شعوره بالمرارة بسبب فشله المتكرر في معركة الحياة.

مدمن غير ناضج جنسيا : كالشخص المصاب بضعف المقدرة الجنسية ، أو كحالة الخجل الشديد من ممارسة الجنس ، أو وجود ميل إلى الشذوذ الجنسي ، أو لأسباب جنسية أخرى أكثر تعقيدا .

مدمن دائم التوتر والقلق : وهذا الصنف يلجأ إلى المخدرات لتجاوز حالة القلق والتوتر التي يعاني منها.

ويمكن القول انطلاقا مما سبق ذكره أن العامل النفسي يلعب دورا  كبيرا في الإقبال على تعاطي المخدرات ، خاصة منها تلك الأمراض النفسية المصاحبة للتطور المادي أذكر على سبيل المثال ، الصراع النفسي ، الإحباط ، زيادة إلى القلق والتوتر العصبي ، فالإحباطات المتكررة وذلك بكثرة مطالب التقدم الحضاري مع نقص في الإمكانيات المادية للفرد قد يحدث حالة من الاكتئاب واليأس والقنوط .

إضافة إلى ما سبق ذكره قد يشكل الصراع النفسي أيضا وسيلة للجوء إلى ادمان المخدرات وذلك للهروب من أي شكل من أشكال الصراع سواء داخل الأسرة أو خارجها .

إن القلق أو التوتر العصبي الذي يحدث إثر العمليات الانفعالية بين الإحباط والصراع النفسي قد ينشأ من خلال الصراع القائم بين الدوافع والرغبات مع الواقع ، فمعاناة الفرد من القلق تدفعه إلى طلب الراحة

والتخلص من التوتر مما يجعله يلجأ إلى ادمان المخدرات ، وهذا ما أشارت إليه بعض البحوث التي أجريت على الطلبة الثانويين حيث وجد أن 1/5 منهم يتعاطون المخدرات للتقليل من قلقهم وزيادة الثقة بأنفسهم .

ومن حيث النتيجة يمكننا القول أنه لا توجد شخصية معينة مؤهبة للوقوع في الإدمان ولكن بشكل عام يمثل التوتر،والقلق ، والأرق ، والملل ، والاكتئاب ، والاتكالية ، وضعف الشخصية، واعتلال من الناحية الجنسية ، وأصدقاء السوء ، وتفكك قيم المجتمع الأخلاقية والدينية ، والفراغ النفسي والجهل وحب الاستطلاع ، والرغبة في الإثارة وغيرها ؛ أسبابا هامة تساعد على تعاطي المخدرات والوقوع في الإدمان مما يستدعي اللجوء إلي مصحات علاج الادمان.

http://www.youtube.com/watch?v=qARfN4tOPWo

ومن المفيد أن نورد هنا ما أكدته نشرة شعبة المخدرات التابعة لهيئة الأمم المتحدة الصادرة عام 1982 أن أهم الأسباب التي تؤدي إلى إدمان الشباب مايلي

1-    تأثير الرفاق الآخرين وضغط رفاق السوء باتجاه تعاطي المخدرات.

2-    تأثر الشباب بفكرة أن المخدرات تزيد من السرور والانشراح والمتعة الجنسية .

3-    وجود مشاكل اجتماعية كالبطالة ، وتفكك الأسرة ، والفقر ، وعدم ممارسة الأب لصلاحياته والإحباط والتوتر والقلق .

علاج الادمان

http://ar.wikipedia.org/wiki/مكتب_الأمم_المتحدة_المعني_بالمخدرات_والجريمة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: